البحث عن:

ميثاق أخلاقيات البحث العلمي

إن هذا الميثاق موجه بشكل خاص إلى الجهات المعنية بالبحث العلمي في المجلة والقائمين على إعداد الأبحاث العلمية أو المساهمين بها. ويهدف إلى تعزيز تطبيق المعايير العامة للسلوك الأخلاقي في إعداد وعمل تلك الأبحاث، كما يركز بشكل خاص على الطرق الواجب إتباعها في التعامل مع الانتهاكات التي تحصل لتلك المعايير.

وعليه فإن جميع المعنيين بمجرد انخراطهم في عملية النشر بمجلة ليبيا للدراسات الجغرافية موافقون ضمناً على القيم الواردة في مدونة قواعد سلوك ناشري المجلات الصادرة عن لجنة أخلاقيات النشر (COPE)وهي:

الممارسات الأساسية:

مسؤوليات المؤلفين:

معايير الإبلاغ: يجب على المؤلفين الذين يبلغون عن نتائج البحث الأصلي تقديم وصف دقيق للعمل المنجز بالإضافة إلى مناقشة موضوعية لأهميته. يجب تمثيل البيانات الأساسية بدقة في المخطوطة. يجب أن تحتوي الورقة على تفاصيل ومراجع كافية للسماح للآخرين بتكرار العمل. العبارات الاحتيالية أو غير الدقيقة عن قصد تشكل سلوكاً غير أخلاقي وغير مقبول.

الوصول إلى البيانات والاحتفاظ بها: قد يطلب من المؤلفين توفير البيانات الخام المتعلقة بالمقالة للمراجعة التحريرية، وعليهم في جميع الأحوال أن يكونوا على استعداد للاحتفاظ بهذه البيانات لفترة زمنية معقولة بعد النشر.

الأصالة والانتحال: يجب على المؤلفين التأكد من أنهم كتبوا أعمالاً أصلية بالكامل، وإذا استخدموا أعمال أو كلما ت الآخرين، فيجب عليهم التأكد من الاستشهاد بها أو اقتباسها بشكل مناسب.

المنشورات المتعددة أو الزائدة عن الحاجة أو المتزامنة: بشكل عام، يجب على المؤلفين عدم نشر مخطوطات تتعلق بالبحث نفسه في أكثر من مجلة واحدة أو مطبوعة أولية. ويعتبر تقديم نفس المخطوطة في أكثر من مجلة سلوك نشر غير أخلاقي وغير مقبول. كما يتعيَّن ألا يقدم المؤلفين مقالة سبق نشرها للنظر في نشرها في مجلة أخرى.

الإقرار بالمصادر: يجب دائما إعطاء إقرار مناسب لعمل/أعمال الآخرين. على المؤلفين الإشارة إلى المنشورات التي كانت مؤثرة في تحديد طبيعة العمل المبلغ عنه. إذ يجب عدم استخدام أو ذكر معلومات تم الحصول عليها بشكل خاص، على سبيل المثال عن طريق محادثة شفهية، او مراسلات، أو مناقشة مع طرف ثالث بدون إذن خطي صريح من المصدر. كما يجب عدم استخدام المعلومات التي تم الحصول عليها في سياق الخدمات السرية، مثل تحكيم المخطوطات أو طلبات الحصول على منح، دون الحصول على إذن خطي صريح من مؤلف العمل المشارك في هذه الخدمات.

حقوق التأليف: ينبغي أن يكون حق التأليف مقتصراً على أولئك الذين قدموا إسهامات كبيرة في وضع الدراسة وتصميمها وتنفيذها أو تفسيرها. ويتعيّن إدراج جميع أسماء أولئك الذين قدموا إسهامات كبيرة في مشروع البحث. وعند مشاركة أشخاص آخرين في بعض الجوانب الفنية للمشروع البحثي، ينبغي الاعتراف بمشاركتهم أو إدراج أسمائهم كمساهمين. وينبغي أن يضمن المؤلف المراسل أن يكون جميع المؤلفين المشاركين قد اطلعوا على النسخة النهائية من المقالة ووافقوا عليها كما وافقوا على تقديمها للنشر.

المخاطر والمواضيع البشرية أو الحيوانية: يجب على المؤلف، عندما يتضمن العمل استخدام مواد كيميائية وإجراءات أو معدات ينطوي استخدامها على أية مخاطر كامنة غير عادية، أن يحدد تلك المخاطر بوضوح في المخطوط.

الإفصاح وتضارب المصالح: ينبغي على جميع المؤلفين الكشف في مخطوطهم عن أي تضارب مالي أو تضارب موضوعي آخر في المصالح قد يؤول للتأثير في نتائج العمل المقدم أو تفسيره. كما يجب الإفصاح عن جميع مصادر الدعم المالي للمشروع. وتشمل الأمثلة على تضارب محتمل في المصالح التي ينبغي الإفصاح عنها: التوظيف، والاستشارات، وملكية الأسهم، والأتعاب، وشهادة الخبراء المدفوعة، وطلبات براءات الاختراع/التسجيل، والمنح أو غيرها من أشكال التمويل. ويجب أن يتم الإفصاح عن تضارب محتمل في المصالح في أبكر مرحلة ممكنة.

أخطاء جوهرية في الأعمال المنشورة: عندما يكتشف المؤلف خطأ جوهرياً أو عدم دقة في عمله المنشور، يكون ملزماً بإخطار رئيس تحرير المجلة أو الناشر فوراً والتعاون مع المحرِّر لسحب العمل أو تصحيح المقالة. وإذا علم المحرِّر أو الناشر من طرف ثالث أن العمل المنشور يحتوي على خطأ جسيم، يكون المؤلف مُلزماً بالتراجع فوراً أو تصحيح المقالة أو تقديم قرائن إلى المحرِّر تدعم صحة المقالة الأصلية.

مسؤوليات المحرِّر:

قرارات النشر: رئيس تحرير المجلة المحكمة مسؤول عن اتخاذ القرار بنشر المقالات المقدمة إلى المجلة، وغالباً ما يعمل بالاشتراك مع الجمعية ذات الصلة (للمجلات المملوكة من الجمعية أو برعايتها). ويجب أن تكون المصادقة على العمل وأهميته للباحثين والقراء الدافع دوماً لمثل هذه القرارات. قد يسترشد المحرر بسياسات هيئة تحرير المجلة ويكون مقيداً ببعض المتطلبات القانونية حيِّز النفاذ والمتعلقة بالتشهير، التعدي على حقوق الطبع والانتحال. وقد يتشاور المحرِّر مع غيره من المحررِّين أو المقوِّمين (أو مسؤولي الجمعية) في اتخاذ هذا القرار.

الانصاف : على المحرر تقويم المخطوطات بناء على محتواها الفكري دون النظر إلى عرق المؤلف، أو جنسه، أو توجهه الجنسي، أو معتقده الديني، أو أصله العرقي، أو جنسيته أو فلسفته السياسية.

السرية: يتوجب على رئيس التحرير وأي عضو في هيئة التحرير عدم الكشف عن أي معلومات، تخص المخطوط المقدم، إلى أي شخص آخر غير المؤلف الرئيس، أو المقومين المحتملين وغيرهم من مستشاري التحرير أو الناشر، حسب الاقتضاء.

الإفصاح وتضارب المصالح : يجب عدم استخدام المواد غير المنشورة المصرح عنها في المخطوط المقدم في الأبحاث الخاصة بالمقوِّم دون الحصول على موافقة خطية صريحة من المؤلف. يجب أن تبقى المعلومات أو الأفكار المميزة التي تم الحصول عليها من خلال استعراض المقومين سرية وعدم استخدامها لمنفعة شخصية. كما يجب على المقومين عدم النظر في المخطوطات التي لديهم فيها تضارب مصالح ناتجة عن علاقات تنافسية، أو تعاونية، أو غيرها أو اتصالات مع أي من المؤلفين أو الشركات أو المؤسسات المتصلة بالمقالة.

الشكاوي والطعون: على المحرر اتخاذ تدابير استجابة معقولة عندما تٌعرض عليه شكاوى أخلاقية تتعلق بمخطوط مقدم أو مقالة منشورة، نشرت بالاشتراك مع الناشر (أو الجمعية). وتتضمن هذه التدابير عموماً الاتصال مع مؤلف المخطوط أو المقالة وإيلاء الاعتبار الواجب للشكوى أو الادعاءات الخاصة بها، ولكنها قد تتضمن أيضاً مزيداً من الاتصالات مع المؤسسات وأجهزة البحوث ذات الصلة. واذا تم تأييد الشكوى، يتوجب نشر التصحيح، التراجع عن النشر، أو التعبير عن القلق، أو أي ملاحظة أخرى، حسب المناسب. يجب أن يتم النظر في كل عمل تم الإبلاغ عن سلوك غير أخلاقي في النشر، حتى إذا تم اكتشافه بعد سنوات المنشور.

واجبات المقومين:

الإسهام في قرارات هيئة التحرير : يساعد استعراض المقومين المحرِّر على اتخاذ قرارات التحرير، ومن خلال الاتصالات التحريرية مع المؤلف، قد تساعد على تحسين المقالة.

السرعة : على أي مقوم يتم اختياره للتقويم ويشعر بعدم أهليته على مراجعة البحث المبلغ عنه في المخطوط أو يعرف أن تقويمه لهذا البحث على وجه السرعة سيكون مستحيلاً أن يُخطر رئيس التحرير ويعتذر من عملية المراجعة.

الخصوصية : ينبغي التعامل مع أية نصوص مستلمة للتقويم على أنها وثائق سرية. ويجب عدم عرضها أو مناقشتها مع الآخرين إلا بترخيص من قبل المحرر.

معايير الموضوعية : ينبغي إجراء التقويم بشكل موضوعي. يعد الانتقاد الشخصي للمؤلف غير مناسب. ويتعين أن يعبِّر المقومون عن آرائهم بوضوح مع حجج داعمة.

الاعتراف بالمصادر: يتعين على المقومين تحديد الأعمال المنشورة ذات الصلة التي لم يذكرها المؤلف. وينبغي أن يرافق أي بيان عن أن ملاحظة، أو اشتقاق، أو حجة كانت قد ذكرت سابقا بإسناد ذي صلة. وينبغي أن يقوم المقوِّم أيضا بلفت انتباه المحرِّر إلى أي تشابه كبير أو تداخل بين النص قيد النظر وأي مقالة أخرى منشورة ولديهم معرفة شخصية بها.

الإفصاح عن تضارب المصالح : يجب عدم استخدام المواد غير المنشورة المصرح عنها في المخطوط المقدم في الأبحاث الخاصة بالمقوِّم دون الحصول على موافقة خطية صريحة من المؤلف. يجب أن تبقى المعلومات أو الأفكار المميزة التي تم الحصول عليها من خلال استعراض المقومين سرية وعدم استخدامها لمنفعة شخصية. كما يجب على المقومين عدم النظر في المخطوطات التي لديهم فيها تضارب مصالح ناتجة عن علاقات تنافسية، أو تعاونية، أو غيرها أو اتصالات مع أي من المؤلفين أو الشركات أو المؤسسات المتصلة بالمقالة.